تحتاج مساعدة؟ اتصل بنا:  01200004367

تابعنا

كيف تؤثر الاورام الليفية على حياتك ؟

الاورام الليفية بشكل عام هي مجال وحقل واسع للدراسة وهو فرع من مجال وعلوم الطب حيث يهتم بدراسة وتشخيص الأورام ودراسة  التطور الذي يحدث لها و كيف يقدم العلاج المناسب وفقا للحالة ، وأيضا بتطور علم الطب و اجتهاد الأطباء و العلماء أضحى لكل داء دواء ، حيث أخذه الأطباء كعلم يجمع الخبرات في الاهتمام عموما بالإنسان وما يصيبه من أمراض وإصابات تنهك من بدنه و نفسيته ويحاول إيجاد العلاج كدواء أو جراحة وإجرائه على المريض وأيضا يتناول مجال الطب ظروف تعمل على التشجيع على حدوث المرض وكيفية تفاديها والوقاية منه .

ما هي الاورام الليفية :

يعد من أمراض الجهاز التناسلي يظهر عند النساء فهو ورم غير سرطاني مكون من نسيج عضلي ليفي ويكون مكانه في الرحم غالبا ما يظهر هذا الورم الليفي خلال أعوام الإنجاب وفي عمر 45 عام تصاب به نسبة لا تقل عن حوالي 70% من الإناث ، ولا ترتبط الأورام الليفية بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الرحم وغالبا لا تتحول إلى سرطان نهائيا .

تكون العديد من الأورام الليفية صغيرة ولا تسبب أى أعراض حيث يكون حجم الأورام الليفية كحجم البذرة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، وايضا يتراوح حجمها إلى كتل ضخمة يمكن أن تعمل على توسيع وتشويه الرحم ،في الحالات المستعصية يمكن للأورام الليفية الكثيرة توسيع الرحم لدرجة يمكن أن يصل إلى القفص الصدري ليسبب زيادة في الوزن.

تنمو الأورام الليفية في الكثير من أجزاء الرحم المختلفة : 

  • في جدار الرحم (intramural)
  •  تحت السطح الخارجي للرحم(subserosal) 
  • تحت بطانة الرحم ( submucosal fibroid)
الاورام الليفية
الاورام الليفية

أسباب الاورام الليفية :

لا يكمن سبب معين للإصابة بالأورام الليفية الرحمية من جهة الأطباء ولكن هناك بعض العوامل التي تشير إلى هذا الورم ومنها ما يلي :

العوامل الوراثية : 

تشتمل الكثير من الأورام الليفية على تغيرات في الجينات الوراثية حيث تختلف عن الموجودة تلك في خلايا العضلات الرحمية العادية والطبيعية 

الهرمونات : 

تظهر الدراسات أن اثنين من الهرمونات وهما (الإستروجين والبروجسترون) يعملون على تحفيز نمو بطانة الرحم أثناء كل دورة حيض شهرية لتكون مستعدة  للحمل حيث يزيدوا من نمو الأورام الليفية.
تتضمن الأورام الليفية على العديد من مستقبلات الهرمونات لتستقبل هرموني الإستروجين والبروجسترون أكثر من الموجودة في خلايا عضلات الرحم العادية إذ تميل الأورام الليفية إلى الانقباض بعد سن اليأس ويعود السبب إلى انخفاض في إنتاج الهرمونات.

وتختلف تباين أشكال وأنماط نمو الأورام الليفية الرحمية  فمنها ما ينمو بشكل بطئ  ومنها ما ينمو بشكل سريع  و أحيانا تبقى بنفس الحجم ، وتتقلص العديد من الأورام الليفية التي كانت موجودة أثناء الحمل و تختفي مع عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.

أعراض الاورام الليفية :

ليس من الضروري كل النساء المصابة بأورام ليفية في الرحم  يعانون من ظهور وتباين الأعراض ، ولكن عندما تكون أعراض أورام الرحم الليفية واضحة تجد النساء المصابات صعوبة في التأقلم معها حيث تشمل الألم والنزيف الشديد.

تتعرض حوالي سيدة من كل 3 مصابات إلى أعراض أورام الرحم الليفية مثل:

  • استمرار الدورة الشهرية لفترات طويلة ومؤلمة أو مستمرة كالنزيف.
  • الآم في الحوض بسبب الضغط الذي يسببه الورم.
  • آلام في البطن.
  • آلام أسفل الظهر.
  • كثرة التبول.
  • تضخم في الرحم أسفل البطن.
  • مغص وإمساك.
  • الشعور بالامتلاء في منطقة الحوض أسفل المعدة.

نادرا ما يسبب الورم الليفي ألم حاد إن نما بسرعة أكبر من تغذيته الدموية الخاصة به وبدأ في الضمور، وفي الغالب هناك حالات نادرة يمكن فيها أن تؤثر المضاعفات الناجمة عن الأورام الليفية على الحمل أو يمكن أن تسبب العقم كما تسبب زيادة خطر الولادة القيصرية بأكثر من 6 مرات حيث تقسم الأورام الليفية عموما حسب مكانهم إذ تنمو هذه الأورام الداخلية داخل جدار الرحم العضلي تتضخم الأورام الرحمية داخل تجويف الرحم وتبرز تلك الأورام الرحمية حتى خارج الرحم.

أفضل علاج للاورام الليفية :

على الرغم من استمرارية الباحثين في دراسة أسباب ومحاولة تقديم أفضل علاج الاورام الليفية فلم يتوفر لهم سوى بعض من الأدلة العلمية القليلة بشأن كيفية الوقاية منها وتتعدد الخيارات لـ أفضل علاج للأورام الليفية ما بين:

  • الأدوية ولكن لا تناسب معظم الحالات
  • الجراحة بالمنظار وتتم لإزالة واستئصال الرحم 
  • الجراحة المفتوحة لاستئصال الأورام الليفية من مكان يشبه فتحة الولادة القيصرية
  • قصد الورم بالأشعة التداخلية و أيضا قد لا تناسب بعض الحالات
  • إزالة واستئصال الرحم ولكن ليس لها داعي في معظم الحالات

يجب مناقشة طرق العلاج المختلفة مع الطبيب لاختيار أفضل علاج للأورام الليفية لتناسب حالتك الصحية حسب:

  • إذا كانت المريضة تعاني من أعراض وجود الأورام الليفية في منطقة الرحم .
  • إذا كان لديها الرغبة  في الحمل أم لا.
  • مكان وحجم الأورام الليفية .
  • سن المريضة ومدى قربها من عمر اليأس  .

3 أماكن لحدوث أورام الرحم الليفية

هناك مشاكل وأمراض تختص صحة المرأة والتي ينبغي أن تعرفها النساء عنها من أجل معرفة كيفية التعامل معها حال وجودها. ومن تلك الأمراض، هي: الأورام الليفية الرحمية التي يمكن أن يحدث في أي فئة عمرية لديهن، وتكون أكثر شيوعاً في سن 30 – 40 سنة. إلى جانب أن أعراضها لا تظهر إلا لـ 20-30 شخص من بين 100 شخص مصاب بهذه الأورام. ومع ذلك، فإنها إذا تركت لفترة طويلة دون علاج فإن الورم قد يكبر أكثر وأكثر، مما قد يؤثر سلباً على الرحم أو على الأعضاء المجاورة له.

يمكن تقسيم أنواع الأورام الليفية الرحمية إلى 3 أنواع، وتكون على النحو التالي :

أورام ليفية تظهر على سطح جدار الرحم:

هذا النوع من الأورام لا يسبب عادة إضطرابات الدورة الشهرية ولكنها أحيانا إذا كبرت قد تضغط على الأعضاء المجاورة للرحم، كالأمعاء أو المثانة وقد تسبب آلاماً شديدة في البطن.

أورام ليفية تظهر في عضلات الرحم:

هذا النوع من الأورام يجعل من نزيف الحيض أكثر من المعتاد وآلام أكثر، إلى جانب أنها تسبب الصعوبة في الإنجاب. كما أن شدة الحالة يتم تقييمها إعتماداً على حجم الورم وموقعه.

 أورام ليفية داخل الرحم:

هذا النوع من الأورام قد يسبب صعوبة الإنجاب، أو الإجهاض السهل، وكذلك النزيف الحاد للحيض وآلام شديدة ومدة زمنية أطول من المعتاد.

أحياناً قد لا ينحصر عدد الأورام عند شخص ما بعدد واحد، حيث إن هناك بعض الحالات تكون لديها أكثر من ورم أو أكثر من نوع.

مهارة مركز شفاء الطبي وخبرتها في علاج الأورام الليفية : 

تتسم الرعاية الصحية التي يقدّمها مركز شفاء بأنها شاملة وفريدة من نوعها وتمتاز بكونها مستندة إلى الأدلة المتمحورة حول المريض، كما يتم تقديمها على أيدي استشاريين يتمتعون بخبرة طويلة في تخصصاتهم، وموظفين ودودين وممرضين متفانين في عملهم. 

الخدمات التي يقدمها المركز في مجال علاج الأورام :

السيطرة على جميع الأورام الصلبة لدى البالغين بمختلف الأساليب العلاجية (كالعلاج الكيميائي والعلاج المناعي والعلاج البيولوجي والعلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي)

السيطرة على جميع أورام الدم الخبيثة لدى البالغين

إجراء أبحاث سريرية متعلقة بالسرطان

الوقاية الأولية من الأورام

إجراء فحوصات الكشف المبكر عن الأورام

التثقيف الصحي حول رعاية مرضى السرطان

إجراء نشاطات تهدف للتوعية بمرض السرطان

في النهاية 

في هذا المقال قد لا تكون طرق الوقاية من الأورام الليفية ممكنة إلا أن ما يحتاج إلى العلاج هو نسبة قليلة فقط منها وتشير بعض الأبحاث أيضا إلى احتمال ربط استخدام موانع الحمل بانخفاض خطورة الإصابة بالأورام الليفية ولكن يمكن تقليص مضاعفات الإصابة بالأورام الليفية باتباع خيارات نمط حياة صحية مثل الحفاظ على وزن صحي وتناول كل العناصر المفيدة.

أضف تعليق