علاج اورام الكبد واهم طرق تشخيصها

علاج اورام الكبد

ان ورم الكبد يبدا في خلايا الكبد وهو عضو بحجم كرة القدم يتواجد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، أسفل الحِجاب الحاجز وفوق المعدة ، وتتعدد طرق علاج اورام الكبد طبقا لتعدد أنواع السرطانات في الكبد كما ان النوع الأكثر انتشارا من سرطان الكبد وهو سرطان الخلايا الكبدية ، والذي يبدأ في النوع الأساسي من خلايا الكبد ، وتقل الأنواع الأخرى من سرطان الكبد، مثل سرطان الأقنية الصفراوية بداخل الكبد والورم الأرومي الكبدي.

ماهي انواع اورام الكبد ؟

ورم الكبد هو حدوث لنموّاً غير طبيعيّ لخلايا الكبد ، ولأورام الكبد أنواع كثيرة تختلف باختلاف طبيعة الخلايا الذي تصيبها.

وهناك انواع مختلفه للكبد وتنقسم أورام الكبد الى :

أورام الكبد الحميدة :

انها الأورام التي لا تنتشر إلى مناطق أخرى بالجسم، في المعتاد لا تشكل خطراً صحياً كبيراً، ومن امتلتها على أكثر أنواع أورام الكبد انتشارا الاورام الحميدة  وهي الورم الوعائيّ ، والتضخّم العقديّ البؤريّ ، والورم الكبديّ الحميد  ، والورم العضليّ الأملس ، والورم الليفيّ، والورم الشحميّ ، والكيسة

أورام الكبد الخبيثة:

لأورام الكبد الخبيثة يمكن أن تنتشر وتتوغل الي خارج الكبد، ومن الأمثلتها سرطان الخلايا الكبديّة وسرطان الأوعية

علاج اورام الكبد

يعتمد علاج اورام الكبد الأولي على مدى (مرحلة) المرض وكذلك المرحلة العمريه بالإضافة إلى تفضيلاتك الشخصية وصحته بشكل عام.

الجراحة

تتضمن الإجراءات المستخدمة في علاج سرطان الكبد:

جراحة لإزالة الورم:

هناك بعض المواقف، الذي يوصي طبيبك بإجراء عملية استئصال سرطان الكبد وجزء صغير من الأنسجة السليمة المحيطة به ، وذلك إذا كان الورم صغير الحجم ووظيفة الكبد جيدة.

كما يعتمد تلك  الاختيار على موقع السرطان في الكبد، ومدى كفاءة وظائف الكبد وصحتك العامة.

جراحة زراعة الكبد:

اثناء عملية زراعة الكبد، تتم إزالة الكبد المُصابة واستبدالها بكبد صحي من أحد المتبرعين ، جراحة زرع الكبد ليست هي سوي خيار بنسبة مئوية صغيرة للأشخاص   المصابين بسرطان الكبد في مرحلة مُبكرة.

العلاجات الموضعية

علاج اورام الكبد
علاج اورام الكبد

تدخل العلاجات الموضعية في علاج اورام الكبد وهي التي تُوجه مباشرة إلى الخلايا السرطانية أو الاجزاء المحيطة بالخلايا السرطانية، و تتضمن خيارات العلاج الموضعي لسرطان الكبد علي ما يلي:

تدفئة الخلايا السرطانية :

في الاستئصال الجراحي عن طريق الترددات الراديوية يُستخدم بها تيار كهربي لتدفئة وتسخين الخلايا السرطانية وتدميرها ، وعن طريق إجراء اختبار التصوير كدليل إرشادي، كالألتراساوند ، يدخل الطبيب الكثير من الإبر الرفيعة في شقوق صغيرة في بطنك ،وعند وصول الإبر إلى الورم، انها تُسخَّن من خلال توصيل تيار كهربائي بها، حيث ان يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية ، قد تُتخَذ إجراءات غير ذلك لتسخين الخلايا السرطانية عن طريق ‎الموجات الميكروية‎ أو الليزر.

تجميد الخلايا السرطانية:

العلاج بالتجميد درجات تبريد شديدة  يستخدم لتدمير الخلايا السرطانية ،وخلال هذا الإجراء يضع طبيبك أداة (المسبار البردي) تحتوي على نيتروجين سائل مباشرة على أورام الكبد ،و تُستخدم صور ألتراساوند (تصوير فوق صوتي) لتركيز المسبار البردي ومتابعة تجميد الخلايا على الشاشة.

حقن الكحول في الورم :

عندما يتم علاج اورام الكبد  عن طريق حقن الكحول النقي مباشرة في الأورام، ولكن عن طريق الجلد أو من خلال عملية جراحية فيتسبب الكحول في موت الخلايا السرطانية.

حقن أدوية العلاج الكيميائي في الكبد:

ان الإصمام الكيميائي هو نوع من أنواع العلاج الكيميائي الذي يوجه أدوية قوية مضادة للاورام مباشرة إلى الكبد.

توضع خرزات ممتلاء بالإشعاع في الكبد:

 توضع كرات صغيرة تحتوي على إشعاع مباشرة في الكبد ،مما يمكنها إيصال الإشعاع مباشرة إلى الورم.

العلاج الإشعاعي

يَستخدِم  العلاجُ الإشعاعي  ذاتطاقة عالية القوة من مصادر كالأشعة السينية والبروتونات، لتدمير الخلايا السرطانية وتصغيرمن حجم الأورام، و يُوجِّه الأطباء الطاقة بحذر إلى الكبد، مع المحافظه على سلامة الأنسجة المحيطة.

قد يكون اللجؤ الي علاج الإشعاعي خيارًاصائبا إذا لم يكن ممكِنًا استخدام أنواع العلاج الأخرى أو في حالة عدم تحقيقها للنتائج المراده في حالة سرطان الكبد المتقدِّم، يُساعد العلاج الإشعاعي في السيطرة على الأعراض.

هناك نوع متخصِّص من العلاج الإشعاعي يُطلَق عليه (العلاج الإشعاعي للجسم) باستخدام التوجيه التجسيمي، ويشتمل علي تركيز العديد من الحُزَم الإشعاعية في آن واحد على نقطة محدَّدة في جسمك.

العلاج الدوائي الموجه

يتم تُركز علاجات الأدوية الموجهة على حالات شذوذ تتواجد داخل الخلايا السرطانية، وعن طريقها  تقييد تلك حالات الشذوذ ، يمكن أن تتسبب علاجات الأدوية الموجهة في القضاء علي الخلايا السرطانية ، وتتوافرالعديد من الأدوية الموجهة في علاج اورام الكبد المتقدم.

بعض علاجات الأدوية الموجهة لا تصلح إلا مع الأشخاص الذين تحتوي خلاياهم السرطانية على طفرات جينية محدده وقد تُختبَر خلايا السرطان في المختبر لمعرفة إذا كانت هذه الأدوية قد تساعدك أم لا.

العلاج المناعي

تعتمد المعالَجة المناعية على استخدام جهاز مناعتك لمحاربة السرطان ، قد لا يُهاجِم جهازكَ المناعي المسؤول عن مكافحة الأمراض السرطانَ ذلك بسبب إنتاج الخلايا السرطانية بروتينات تحجب خلايا الجهاز المناعي ،وتعمل المعالَجة المناعية من خلال التداخُل مع تلك العملية.

كما يختفظ العلاج المناعية للاشخاص المصابين بمرحله متقدمه من اروام الكبد

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي العقاقير يستخدم للقضاء علي  الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك الخلايا السرطانية ويُمكِن إعطاء العلاج الكيميائي من خلال الوريد في ذراعكَ أو في شكل حبوب منع الحمل أو كليهما ، ويُستخدَم العلاج الكيميائي في بعض الاوقات لعلاج سرطان الكبد المتقدِّم.

أعراض سرطان الكبد

هناك بعض الاعراض التي تتواجد عند الإصابة بسرطان الكبد:

  • اصفرار البشرة وشحوبها واليرقان.
  • اصفرار بياض العينين.
  • فقدان الشهية.
  • خسارة الوزن غير المبررة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • كتلة في الجهة اليمنى من البطن.
  • الشعور بأعراض الإنفلونزا.

أسباب وعوامل خطر سرطان الكبد

ان سرطان الكبد الأولي يصيب  الأشخاص الذين يُعانون من بعض الاعراض الاتيه :

  • تشوهات خلقية في الكبد.
  • الأشخاص الذين يُفرطون في شرب الكحول.
  • الأشخاص المصابين بعدوى مزمنة ناتجه عن أمراض أخرى، مثل: التهاب الكبد الوبائي من النوع ج والنوع ب وداء ترسب الأصبغة الدموية وكذلك التليف الكبدي .

فأكثر من 50% من لافراد المصابين بسرطان الكبد الأولي مصابون بتليف الكبد الذي يحدث نتيجه عن العوامل السابقة.

المواد المسرطنة التي تُسبب سرطان الكبد

هناك العديد من المواد المسرطنة فهي تعد من اولي أسباب سرطان الكبد ، ومنها:

  • بعض مبيدات الأعشاب.
  • بعض المواد الكيميائية، مثل: فينيل الكلوريد ، والزرنيخ .
  • التدخين عند اقترانه بشرب كميات مفرطة من المشروبات الكحولية.
  • ألفا توكسين  المسرطن الذي يُنتجه نوع معين من الفطريات قد يُؤدي إلى نشوء المرض، يتواجد ألفا توكسين أحيانًا في القمح، أو الفستق، أو الرز، أو الذرة، أو فول الصويا.

الوقاية من سرطان الكبد

حتي يتم الوقاية من سرطان الكبد عليك باتباع الآتي:

  •  عدم شرب الكحول.
  • المحافظه على وزن صحي وسليم.
  • أخذ تطعيمات  ضد التهاب الكبد الوبائي.
  • علاج مشكلات الكبد مباشرةً.
  • الخضوع للفحوصات الدورية

في النهايه

ان الكبد من اهم الاعضاء في الجسم فهو المسئول عن السموم بداخل الجسم لذلك توافر العديد من طرق علاج اورام الكبد لجميع الحالات المبكره منها والمتطوره لذلك قومنا بتوضيح اعراض اورام الكبد وكافه اساليب علاج اورام الكبد ، كيفيه الوقايا منه ، اسباب الاصابه به .

أضف تعليق