الأشعة التداخلية للكبد .. علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية بدون جراحة

الأشعة التداخلية للكبد

علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية
علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية

الأشعة التداخلية للكبد هي عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تعتمد على إرشادات استخدام الصورة الإشعاعية (التصوير بالأشعة السينية ، التصوير بالموجات فوق الصوتية، التصوير المقطعي المحوسب ، التصوير بالرنين المغناطيسي ، العلاج بالرنين المغناطيسي).

ونحن في مركز شفاء للأشعة التداخلية نسعى بتوفير أفضل واحدث القنيات لـ علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية وذلك للحد من التدخل الجراحي ومضاعفاته ويشكل التقدم الحالي في مجال الأشعة التدخلية تحديًا جذريًا لممارسات الطب التقليدية؛ فهو يقلل من الحاجة للعمليات، الجراحية ويقدم للمريض بديلًا مريحًا وفعالًاّ في ذات الوقت. والدافع وراء تلك القفزة في الأشعة التدخلية هي بسبب انتشار الأمراض
المزمنة وتزايد الطلب على إجراءات تدخلية أّقل توغلًا.

يعتبر أورام الكبد أكثر أنواع الأورام خطورة و يحدث أورام الكبد بسبب تليف الكبد الناتج عن فيروس سى هو السبب الأساسى للاصابة بسرطان الكبد فى مصر. سوف نتحدث في هذه المقالة عن قسم من علاجات الأشعة التداخليه وهي أورام الكبد حيث تدخل مجال الأشعة التداخلية في علاج أورام الكبد بمركز شفاء

أنواع سرطان الكبد

تنقسم أورام الكبد إلى نوعين:

  1.  (C&B) اولا :اورام اوليه وهي منشأها الأساسي الكبد نفسه  و غالبا تتكون هذه الاورام في مرضى تليف الكبد والذي يحدث في اغلب الاحيان نتيجه لفيروسي  
  2. ثانيا: اورام ثانويه وهي التي تنشاء في عضو اخر كالقولون او الثدي ثم تنتشر كثانويات في الكبد.

أعراض أورام الكبد

هناك بعض الأعراض التي قد يشعر بها مريض سرطان الكبد وهي:

  • ظهور نفخة في منطقة البطن.
  • فقد المريض وزنَه بشكل غير اعتياديّ في فترة قصيرة. فقد المصاب شهيّته.
  • الإحساس بالإرهاق، والكسل، والإعياء الشديد الإحساس بالغثيان، والتقيّؤ عند المصاب.
  • حكّة في الجلد.
  •   لونُ بول المصاب داكناً.
  • براز أبيض طباشيريّ اللون.
  • تحوّل لون بشرة المصاب إلى اللون الأصفر والعين، وذلك لانتشار العصارة الصفراويّة في الجسم وتحت الجلد؛ نتيجة الخلل في الكبد.

 علاج تليف الكبد 

ينتج الكبد العصارة الصفراوية لتتدفق عبر سلسلة من القنوات ليتم تخزينها في النهاية في المرارة ، ثم يتم إطلاقها في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنا عشر) لتساعد في هضم الدهون ، و لا يسمح انسداد هذه القنوات بتصريف العصارة الصفراوية بشكل سليم، مما يؤدي لداء الصفراء (اليرقان) ، و لتخفيف أثر هذا الانسداد، يقوم الطبيب المختص في مراكز شفاء بـ علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية عن طريق إدخال أنبوب رفيع (قسطرة) من خلال فتحة صغير في الجلد لتصريف العصارة الصفراوية خارج الجسم.

بعد عملية التفريغ، قد يتم إدخال دعامة بلاستيكية أو معدنية رقيقة داخل القناة المسدودة للسماح بالتدفق الطبيعي للصفراء دون الحاجة إلى إفراغ خارجي ، و يؤدي ضعف جدار الشريان الكبدي لتمدده، وهي حالة نادرة، ولكن بلا تدخل علاجي قد يشكل تليف خطر كبير ، ولكن يقدم فريقنا في شفاء تقييمًا كاملاً للحالة وكيفية التعامل معها من خلال تقنية ذات تدخل جراحي طفيف. في تلك التقنية، يدخل الطبيب المعالج في مكان التمدد الوعائي ملف حلزوني صغير عن طريق أنبوب رفيع حيث يتم فصل الملف في هذا المكان لمنع تدفق الدم إلى تلك المنطقة الضعيفة من الشريان الكبدي وبالتالي منع تليفه.

طرق علاج أورام الكبد بالاشعة التداخلية:

هناك بعض الوسائل الحديثة التي تدخل في علاج أورام الكبد حسب درجة الورم ونوعه بالكبد ومنها:

  • استخدام الحقن الموضعي بواسطة الكحول النقي.
  •  التردد الحراري لكي البؤر السرطانية بالكبد.
  •  أو استخدام الميكروويف لكي البؤر السرطانية.
  • علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية للشريان الكبدي المغذي للورم مع حقن الحبيبات المشعة.
  • القسطرة التداخلية للشريان الكبدي مع الحقن الكيماوي وسد الشريان المغذي للورم.
  • ويتم تحديد طريقة العلاج المناسبة على حسب نوع الحالة وطبيعية الورم الذي يحدده الطبيب المعالج بعد غجراء الفحوصات والأشعة اللازمة بمركز شفاء لعلاج الأورام بالأشعة التداخلية 

كيف يتم علاج أورام الكبد؟

يتم علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية ، حيث يقدم خبراء الأشعة التدخلية في شفاء مجموعة من التقنيات ذات التدخل الجراحي الطفيف لعلاج الأورام الحميدة والخبيثة. واحدة من هذه التقنيات هي استئصال الأورام باستخدام :

ترددات موجات الراديو

حيث يتم إدخال إبرة عبر الجلد موجه بالأشعة الفوق صوتية أو المقطعية لقتل الخلايا السرطانية عن طريق الطاقة الحرارية هذه التقنية مفيدة في علاج سرطان الكبد.

الاستئصال بأشعة المايكرويف

تستخدم هذه التقنية في حالة إذا كان حجم الورم 5 سم، وإجراء الكي بسيط يخرج المريض بعده في نفس اليوم ويمارس حياته الطبيعية وليس له مضاعفات الجراحة، والمشكلات أقل ما تكون ويعود المريض لعمله خلال يومين أو ثلاثة يستخدم مجال كهرومغناطيسي موجه بالأشعة الفوق صوتية أو المقطعية لتوليد طاقة حرارية بتفاعله مع جزيئات الماء والأيونات في الأنسجة السرطانية المستهدف علاجها. تفيد هذه التقنية في علاج الأورام الأولية والثانوية للكبد.

 TACE  تقنية

هي تقنية ذات تدخل جراحي طفيف تجمع بين العلاج الكيماوي وسد الإمداد الدموي للورم لعلاج سرطان الكبد. ويقوم الطبيب المعالج بمركز شفاء بحقن عقار مضاد للسرطان مباشرةً عبر قسطرة في الشريان المغذي لورم في الكبد، ثم يتم حقن مادة خاصة لسد نفس الشريان مع العلاج الكيماوي داخل الورم.

 TARE تقنية

 وهي تقنية ذات تدخل جراحي طفيف يحقن فيها الطبيب المختص كريات مشعة داخل الورم عن طريق الشرايين التي تمده بالدم. تنبعث كمية من الإشعاع العلاجي من تلك الكريات تؤثر مباشرةً على الورم وبالتالي تقلل الضرر الذي قد يلحق بالأنسجة الصحيحة المجاورة له.

ما هي الاورام التي يمكن علاجها بالاشعة التداخلية : 

يمكن استخدام الأشعة التداخلية في علاج العديد من الأورام المختلفة في الكبد، ومنها:

1. يمكن علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية .
2. الورم الحميد النامي في الكبد.
3. سرطان الخلايا الكلوية النموذجي.
4. سرطان البنكرياس الذي انتشر إلى الكبد.
5. الورم الحميد الكبدي الأولي.
6. سرطان القولون الذي انتشر إلى الكبد.
7. الورم الوريدي الكبدي.
8. الورم الناجم عن الخلايا النخاعية الدموية.
9. الورم الحميد الأخرى مثل الندوب والكيسات في الكبد.

يجب التحدث مع الطبيب لتحديد ما إذا كان العلاج بالأشعة التداخلية مناسبًا لحالة المريض ونوع الورم الذي يعاني منه.

كيف يتم الإستعداد لـ علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية ؟

  • ويشترط عند اختيار المرضى لهذا النوع من العلاج أن تكون الحالة العامة للكبد مستقرة تماما ً لضمان الأمان على الكبد المتليف.
  • لابد ان يقوم المريض بعمل اشعه مقطعيه ( او رنين مغناطيسي) ثلاثيه المراحل علي الكبد و كذلك عمل تحاليل وظائف الكبد ( تحليل الصفراء و الالبومين و السيوله )و صوره الدم) و تحاليل دلالات الاورام ( الالفا فيتو بروتين) و تحليل وظائف الكلى (الكرياتينين.
  • يتم الكي بالتردد الحراري و الميكروييف تحت التخدير الكلي بينما تتم قسطره الحقن الكيماوي الشرياني او حقن الماده المشعه تحت التخدير الموضعي.

ماهى مميزات العلاج بالاشعة التداخلية ؟

  • معظم عمليات الاشعة التداخلية هى عمليات يوم واحد وغالبا ما يغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم او اليوم التالى.
  • لا يحتاج المريض الى تخدير كلى ويخضع فقط للتخدير الموضعي.
  • اكثر امناً على الحياة وأقل مضاعفات مقارنة بالجراحة.
  • اقل فترة نقاهه.
  • أسرع وقت الانتعاش.
  • حيث إرتفع نسبة الشفاء من أورام الكبد بالأشعة التداخلية إلى أكثر من %60 وفقاً لأخر الإحصائيات وزادت الحاجة إلى علاج أورام الكبد من خلال الأشعة التداخلية للحد من الجراحة ومضاعفاتها

أسعار الأشعة التداخلية 

وفقاً لأخر إحصائيات عن تكلفة علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية إرتفع بنسبة %40 بعد ارتفاع مدخلات الادوات المستخدمة مثل الإبر حيث أن جميع الأدوات يتم استيرادها من الخارج وذلك نتيجة لإتجاه كثير من المرضي إلى هذه التقنية بدلاً من الجراحة التي تشكل تهديد ومضاعفات خطيرة ومقارنة بتكاليف الجراحة فهي تعد أقل تكلفة .

 كما أن نسبة استخدام الأشعة زادت فى مصر لتشخيص وعلاج اورام الكبد بسبب الوعي والتوعية  لدى الجماهير؛ وهو مارفع معدل استخدامها من 60% إلى 80% فى الوقت الحالى فى العلاج

في الأخير

 وفي نهاية هذه المقالة نود أن تنال إعجابكم ، حيث تعرفنا على علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية ، كما نريد أن نذكر اننا في مركز شفاء للأشعة التداخلية نسعى لتوفير أحدث التقنيات وأفضل الرعاية الطبية لجميع المرضى وعلاج الأورام بالأشعة التداخلية للحد من التدخل الجراحي ومضاعفاته وتقليل التكلفة والعبء على جميع مرضى الاورام .

أضف تعليق