تعرف على دور الأشعة التداخلية لعلاج السمنة

الأشعة التداخلية لعلاج السمنة

الأشعة التداخلية لعلاج السمنة
الأشعة التداخلية لعلاج السمنة

الأشعة التداخلية هى أحد الفروع الجديدة التى تواكب العصر و القرن الحالى حيث الايقاع السريع للحياة و حيث يفضل المريض الآن العمليات الدقيقة  من خلالها استعادة نشاطه وصحته فى وقت قصير ليتمكن من مواصلة حياته وعملة بدون المعاناة من مشاكل ومخاطر الجراحات التقليدية و التخدير العام، ويأتي دور مركز شفاء لعلاج الأورام بإستخدام الأشعة التداخلية والقسطرة للحد من التدخل الجراحي ويقدم للمريض بديلًا مريحًا وفعالًاّ في ذات الوقت، الدافع وراء تلك القفزة في الأشعة التدخلية انتشار الأمراض المزمنة وتزايد الطلب على إجراءات تدخلية أّقل توغلًا، وسوف نتحدث في هذه المقالة دور الأشعة التداخلية لعلاج السمنة  وأهم مميزاتها وأضرارها 

مميزات الأشعة التداخلية:

  • معظم عمليات الاشعة التداخلية هى عمليات يوم واحد وغالبا ما يغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم او اليوم التالى.
  • لا يحتاج المريض الى تخدير كلى.
  • فى أغلب الحالات يكون التحذير منخفض ومع استخدام منوم بسيط.
  • أكثر أمنا على الحياة من الجراحة.
  • أقل فترة نقاهة.

دور الأشعة التداخلية لعلاج السمنة

  • ظهرت في الأواني الحديثة تقنية الأشعة التداخلية للتخلص من السمنة ومن مميزات علاج السمنة بالحقن عن طريق الأشعة التدخلية إنها تتم من غير أي تدخل جراحي، وبيقلل الوزن بشكل آمن جدا على صحة المريض.
  • وتساعد على التعود على الأكل بكميات مناسبة من غير إحساس بالحرمان وبالتالي تفقد جزء كبير من الوزن و يمنع ترهلات الجلد التي تحدث  بسبب النزول المفاجئ فى الوزن بالإضافة إلى إن فترة النقاهة أقل بكتير من العمليات الجراحية حيث أنها تتم بدون تخدير كلى و المريض بيروح البيت فى نفس اليوم، و ملهاش اثار جانبية.

ما هي الحالات التي يصلح معها تقنية الأشعة التداخلية؟

 تصلح الأشعة التداخلية لعلاج السمنة في الحالات التي مؤشر كتلة الجسم فيها يكون أقل من ٤٥ مع الحرص الشديد على الالتزام بنظام غذائي صحي بعد العملية لتحقيق أفضل النتائج

كيف تقوم الأشعة التداخلية بعلاج السمنة؟

تقوم من خلال تجميد العصب الذي ينقل إشارات الشعور بالجوع إلى الدماغ أن يساعد المرضى الذين يعانون من السمنة القليلة إلى المتوسطة على إنقاص بعضاً من وزنهم، وذلك حسب نتائج دراسة تمَّ تقديمها في الاجتماع السنوي لجمعية الأشعة التداخلية.

هل الأشعة التداخلية تحد من الشعور بالجوع؟

نعم حيث لديها دور فعال في محاربة الشعور بالجوع ومن خلال العملية يُدخل أخصائي الأشعة إبرة في ظهر المريض مسترشداً بالصور التي يرسلها جهاز الأشعة المقطعية، ويستخدم غاز الأرجون لتجميد العصب المعروف باسم الجذع المهبلي الخلفي. وهذا العصب الذي يقع عند قاعدة المريء هو إحدى الآليات التي تبلّغ الدماغ أنّ المعدة فارغة وبالتالي تم التحكم في شهيتهم واستطاعوا إنقاص أوزانهم 

عيوب الأشعة التداخلية لعلاج السمنة

1- أنها مازالت تخضع للتجارب الدولية والعالمية 

2- لا توجد أي دراسات طويلة المدى نعرف من خلالها مدى فاعلية هذه التقنية أو مضاعفاتها على المديين المتوسط والبعيد.

3- حتى أشد المتحمسين لها يرون أن أفضل نتائجها أدت إلى نزول الوزن بنسبة تقارب الـ 10% فقط خلال السنة الأولى مع الالتزام ببرنامج غذائي، وهو ما يمكن تحقيقه بطرق أخرى كالأدوية.

4- حتى أشد المتحمسين لها يرون أن أفضل نتائجها أدت إلى نزول الوزن بنسبة تقارب الـ 10% فقط خلال السنة الأولى مع الالتزام ببرنامج غذائي، وهو ما يمكن تحقيقه بطرق أخرى كالأدوية.

5-جراحة السمنة، إلى أنّ هذه الطريقة ليست بديلة للتدخلات الجراحية بأيّ حال من الأحوال، وغير معتمدة، والتدخلات مازالت تحت التجربة، ولا تصح على جسم الإنسان، ولا توجد دراسات طويلة الأمد على وضع المريض بالمستقبل، للحكم على مدى فاعليتها، وهبوط الوزن فيها ضعيف.

 

الأشعة التداخلية لعلاج السمنة
الأشعة التداخلية لعلاج السمنة

ما هي الحالات التي يمكن أن تجرى عليها تقنية الأشعة التداخلية؟

أنّ هذا النوع من التدخلات كان يُستخدم، في السابق، لعلاج نزيف المعدة والحدّ منه، وبالنسبة للسمنة فلا يوجد أيّ دليل على نقص طويل الأجل في مستويات هرمون “الجريلين” بعد قسطرة الشريان الرئيس للمعدة، بسبب الخبرة المحدودة.

إستخدامات أخرى للأشعة التداخلية

هناك إستخدامات أخري أثبتت فعاليتها بإستخدام تقنية الأشعة التداخلية لعلاج الأورام للحد من التدخل الجراحي ومنها:

1- تدخلات لعلاج الأورام

حيث يقدم مجموعة من خبراء الأشعة التدخلية في شفاء مجموعة من التقنيات ذات التدخل الجراحي الطفيف لعلاج الأورام الحميدة والخبيثة حيث يتم استئصال الأورام باستخدام ترددات موجات الراديو، حيث يتم إدخال إبرة عبر الجلد موجه بالأشعة الفوق صوتية أو المقطعية لقتل الخلايا السرطانية عن طريق الطاقة الحرارية. هذه التقنية مفيدة في علاج سرطان الكبد والرئة الأولي والثانوي بالإضافة إلى سرطانات الكلى.

2- تدخلات لعلاج الأوعية الدموية

حيث يتمثل في علاج الدوالي الوريدية ومرض الشريان المحيطي والتشوه الشرياني الوريدي وكل ما يتعلق بمشاكل الأوعية الدموية ويحدث ذلك نتيجة لعوامل تقدم السن والبدانة والتدخين ومستوى الكوليسترول العالي بالدم والتاريخ العائلي للمرض.

في مراكز شفاء يتم إستخدام صبغة خاصة لحقنها في الشرايين الطرفية لكي يتمكن من تحديد درجة الضيق أو الانسداد الوعائي بواسطة الأشعة السينية ومن ثم يتم نفخ بالون صغير للغاية لتوسيع هذا المكان.

3- تدخلات أورام الكبد

حيث تسهم الأشعة التداخلية في مركز شفاء إلى علاج فرط الدم البابي و انسداد قناة الصفراء كما يقوم الطبيب المختص بإدخال أنبوب رفيع (قسطرة) من خلال فتحة صغير في الجلد لتصريف العصارة الصفراوية خارج الجسم. بعد عملية التفريغ، قد يتم إدخال دعامة بلاستيكية أو معدنية رقيقة داخل القناة المسدودة للسماح بالتدفق الطبيعي للصفراء دون الحاجة إلى إفراغ خارجي.

4- تدخلات أورام الكلى

يتم علاج ضيق الشريان الكلوي وإزالة التعصيب الودي الكلوي وبعض الأمراض الأخرى مثل دوالي المعدة ودوالي الخصية حيث يقدم خبراء مراكز شفاء تقنية ذات تدخل جراحي طفيف للتصريف الفوري للبول المتراكم مباشرةً من الكليتين لخارج الجسم في حالات الألم الشديد أو عدوى الجهاز البولي أو الفشل الكلوي. في هذه التقنية، يُدخل الطبيب المعالج أنبوب مرن (قسطرة) عبر فتحة صغيرة في الجلد لتفريغ البول من الكلية بشكل مباشر. أو اللجوء إلى استخدام تقنية أخري تسمى ب ”الدعامة الحالبية“؛ يتم خلالها وضع أنبوب رفيع في الحالب للمساعدة في تصريف البول من الكلية إلى المثانة.

وفي حالة مرضى الفشل الكلوي يتم إستخدام قسطرة الغسيل الكلوي ذات فتحتين تدخل إحداها في وريد كبير لسحب الدم إلى جهاز الغسيل الكلوي ومن خلال الفتحة الأخرى يعود الدم المصفى للجسم. 

5- تدخلات الأعصاب 

تدخل الأشعة التداخلية في علاج الأمراض العصبية حيث تدخل في علاج السكتة القلبية والتصلب المتعدد بالإضافة إلى أمراض الحبل الشوكي وفي مراكز شفاء يقوم فريق طب الأعصاب بإدخال بالون صغير عن طريق أنبوب رفيع وطويل (قسطرة) من خلال فتحة صغيرة في منطقة الأربية (جانب منطقة العانة)، ويتم نفخ البالون عدة مرات في مكان الضيق أو الانسداد لتوسيع الشريان وقد يكون من الضروري استخدام دعامة لتقليل خطر عودة الانسداد مرة أخرى.

6- تدخلات الأورام النسائية

حيث تساعد تقنية الأشعة التداخلية في علاج الورم العضلي الرحمي ومتلازمة الاحتقان الحوضي ودورها الفعال في علاج العقم لدى السيدات 

و في الاخير

وفي نهاية هذه المقالة نود أن ينال إعجابكم والإمداد بالمعلومات الطبية حول إستخدام تقنية الأشعة التداخلية بمركز شفاء لعلاج الأورام 

 

أضف تعليق